"سادتي القضاة، إن هذا الرجل، غداة وفاة والدته، ذهب للسباحة، وبدأ فصول علاقة غير شرعية، ثم ذهب للضحك أمام فيلم فكاهي. ليس لي ما أقوله بعد." يحكي "ميرسو" الشاب الفرنسي، العائش في الجزائر لا مبالاته مع الحياة العبثية التي لا تستحق الاهتمام. بالأمس ماتت أمه فدفنها بقلب خالي من المشاعر، ثم استمرت الحياة كما كانت، دورة باردة من الأحداث الخالية من المعنى. قابل أصدقاء جُدد، أقام علاقة جنسية، ذهب إلى البحر في يوم مشمس، وارتكب جريمة قتل لأن حرارة الشمس ضايقته!

استمع  

من خلال مزيجٍ من التأملات الفلسفية والحكايات الشخصية والتحليل الأكاديمي، يبني الفيلسوف البريطاني «آلان دو بوتون» هذا الكتاب الفلسفي الذي يتناول علاقاتنا المعقدة بالعالم المحيط بنا؛ فيسلط الضوء في خمسة فصول: (الرحيل، والدوافع، والمشاهد من حولنا، والفن، والإياب)، على العلاقة التبادلية والديناميكية بين الإنسان والمكان، وكيف يؤثر كل منهما في الآخر. كما يتحدث عن رحلات مجموعة من الكتاب والفنانين والمفكرين من القرون الماضية وأثرها عليهم؛ من بينهم فلوبير، وإدوارد هوبر، وويليام ووردزورث، وفان جوخ. ويوضح كيف يتأثر الشخص عند انتقاله من مجتمعٍ إلى آخر، فيمر بتجارب مختلفة ويختبر أمورًا كثيرة جديدة عليه مثل العادات والتقاليد، والتصميم العمراني، وتعامل أفراد المجتمع مع بعضهم البعض.

استمع  

هنا حولها وأسفل قدميها، كانت الغابة حية؛ هنا -أدركت للمرة الأولى- كم كانت ضئيلة داخل كونٍ كاملٍ يحوي كياناتٍ لم تعهدها، أقدم من البشر، بقِدم الحياة ذاتها. والآن وقد حل الشتاء، علمت أن العَدُّ التنازلي قد بدأ، وقريبًا سينهض من بين الأشجار، سيسقط عنه لباس التحضر، وسيعوي كالمردة متجهًا إلى منزلها، ليحصد الحياة التي انتظرها طويلًا

استمع  

يُقال إنه باب الكعبة الأصلي.. يُقال إنه باب يقود إلى عوالم سُفليّة.. يُقال إنه من مخلّفات الفراعنة التي لاتزال تحمل سحرهم.. صدّق ما شئت.. لكن ما لا خلاف عليه بين أهل القرية أن باب مقام مولانا الحجازي هو بركة القرية وما حولها.. تلك البركة التي تلحّف بها سيّد خطّاب ليُحكم قبضته على الجميع لعقود طويلة.. إنه العام ١٩٧٧.. معترك الرؤى والأفكار والسلطة.. حين يبتعد سعيد الرفاعي عن صوفيّة بلدته ويسعى لتغيير وجهها.. تُنازع قبضة جديدة تلك العتيقة التى ألفها الناس في صراع لن يُحسم سوى على عتبة الباب.. باب الحجازي.

استمع  

"الشيء المُفرح في الموت إن وجد، أنَّ العبد يُحمل لأول مرةٍ على الأعناق ويرى الناس من فوق..يرى حركاتهم الظاهرة، عيونهم الناعسة، رؤوسهم النائمة على صدورهم، همهمات ألسنتهم التي تخوض في سيرته...يرى ما لا يراه الأحياء !!" "بالأمس أنجزت حياتي" روايةٌ تسعى لمعاينة وكشف المسكوت عنه فى عالم الريف، تدخل وراء الأبواب المغلقة، عبر كاميرا السارد الذى يرصد العلاقة بين عربى وعفاف زوجة أخيه، عبر مثلث الزوج الزوجة والعشيق؛ هكذا يفكك السارد تلك الصورة الذهنية القارّة فى عمق الوعي الثقافي عن الريف، التى تعتبر الريفَ منبعَ الشرف والعفة، لكن السارد هنا يعرى عفاف القرية كاشفًا عن نهمها الجنسي، كما يفضح فكرة التماسك العائلى الرائجة عن الريف. .

استمع  

كان كتاب ستيفن هوكنج "موجز تاريخ الزمن" الذي صدر في عام 1988م والذي حقق أفضل المبيعات، علامة مميزة في الكتابة العلمية. ويرجع السبب في ذلك إلى صوت المؤلف الواعد والموضوعات الملحة التي تناولها: طبيعة المكان والزمان. ودور الرب في الخلق، وتاريخ ومستقبل العالم. ومنذ أن نشر الكتاب دأب القراء مراراً على مخاطبة الأستاذ هوكنج وإخباره بالصعوبات التي يلقونها في فهم الموضوعات الأكثر أهمية في الكتاب. هذا هو السبب والأصل وراء إصدار هذا الكتاب " تاريخ أكثر إيجازاً للزمن"، ويود المؤلفان أن يجعلا محتواه أكثر قبولاً من القراء -وكذلك تحديثه بأحدث المشاهدات والاكتشافات.

استمع  

ثلاثة فئران عمياء أو المصيدة Three Blind Mice هو اسم مسرحية إذاعية لمدة نصف ساعة كتبتها أجاثا كريستي وبُثت على برنامج لايت بي بي سي في 08:00 يوم الجمعة 30 مايو 1947. كان عرض هذه المسرحية جزءًا من أمسية من البرامج تكريمًا لعيد ميلاد الثمانين للملكة ماري. وكانت بي بي سي تواصلوا بالملكة قبل بضعة أشهر، وسألوها عن برامج ترغب في سماعها. ومن بين مجموعة مختارة من الموسيقى ومتنوعة، طلبت شيئًا من قصص أجاثا كريستي. وقد وافقت كريستي على أن يكون لها مبلغ لدعم دور الرعاية في مستوصف ساوثبورت. جاءت فكرة المسرحية من مأساة واقعية هي قضية دينيس أونيل، في عام 1945 وقد تُوفي هذا الصبي

استمع  

بيان الحزب الشيوعي هو كتيب نشره المنظران السياسيان كارل ماركس وفريدريك إنجلز. ومنذ ذلك الحين، أصبح أحد أكثر الكتب السياسية تأثيرًا في العالم. قدم الكتيب نهجًا تحليليًا للصراع بين الطبقات الاجتماعية (تاريخيًا وفي زمن الكتاب) ومشاكل الرأسمالية، وتنبأ بأشكال المستقبل الشيوعي المحتمل. احتوى الكتاب على نظريات ماركس وإنجلز حول طبيعة المجتمع والسياسة، والذي وصفوه قائلين: «إن تاريخ كل مجتمع موجود حتى الآن هو تاريخ صراع الطبقات». كما أوضحا اعتقادهما بأنه خلال فترة وجيزة سيستبدل المجتمع الرأسمالي بالاشتراكية، ثم في نهاية المطاف بالشيوعية.

استمع  

إيفان أندريفيتش مقتنع أن زوجته تخونه، فهو مستعد لأي شيء ليباغتها: يتعقبها ويراقبها طوال ساعات، يتجسّس عليها ويفتح بريدها بحثاً عن دليل، يختبئ ويجعل من نفسه أضحوكة... على الرغم من طرافتها، تعتبر قصة "زوجة رجل آخر وزوج تحت السرير" مرحلة مهمة في مسيرة دوستويفسكي، لأنها تكشف عن روح الدعابة الخاصة لديه، والمبثوثة في كل أعماله حتى الأكثر مأساوية منها. تليها "رواية في تسع رسائل"، وهي تحفة من أدب التراسل، حيث أن صديقين، بيوتر إيفانوفيتش وإيفان بيتروفيتش، يتبادلان رسائل ترسم لنا شيئاً فشيئاً طبيعة العلاقة التي تربطهما. يبدأ الصديقان مراسلتهما بلهجة مهذبة ودودة، تفتر تدريجياً لتنتهي بتصرفات وتصريحات دنيئة واتهامات متبادلة بالخيانة الزوجية. كتب دوستويفسكي هاتين القصتين في فترة شبابه، قبل اعتقاله

استمع  

الرواية التي باعت أكثر من ٤ مليون نسخة حول العالم وتحولت لوحد من أفضل أفلام هوليوود. "طعام صلاة حب" للكاتبة الكبيرة إليزابيث جيلبرت" رحلة روحية لا تفرق بين الديانات وبحث مستمر عن السلام النفسي. امرأة تتخذ قرارًا بتغيير حياتها تمامًا وتسافر إلى أكثر من دولة في محاولة لاكتشاف ذاتها.

استمع  

دائمًا ما نسمع عن موسوعة الدكتور عبد الوهاب المسيري حول اليهودية والصهيونية فقد اعتادت الصحف اليومية نشر ما يكتب من مقالات وتحليلات يوميًا وأصبحت كتبه في علم السياسة وعلم الاجتماع والأدب تدرَّس كمنهجٍ في الجامعات ولم يكن مفاجئًا أن يحصل المسيري على جائزة الدولة التقديرية في الآداب فقد سبق وحصل على جائزةٍ عالمية عن مجمل أعماله وكان المسيري قد كتب سيرته الذاتية قبل موته في كتابه الأشهر: "رحلتي الفكرية في البذور والجذور والثمر" ليأتي هذا الكتاب ويربط هذه السيرة والرحلة الذاتية بفكره ومفاهيمه حول أمور الحياة المختلفة. كما تحدَّث الكتاب عن الثمرات الفكرية التي

استمع  

فتاةٌ عفوية وشابٌ يحبُّ الحياة يجمعهما شاطيْ غزّة وأشعار محمود درويش لينمو الحب بين قلبيهما رشيقًا وحنونًا مغلفًا بأغاني فيروز وبالكثير من الورد وكلمات الحبِّ المنمَّقة، لكن في قوانين المدينة التي أنهكتها الحرب فإنَّ الحبَّ من المحرمات وهو خطيئةٌ كبرى تُعاقبُ عليها الفتاة بتزويجها رجلًا برائحة حظيرة يتهمها بشرفها، ويُحاول قتلها بينما يُغادر حبيبها البلاد بحثًا عن وطنٍ ينساها فيه ويدفن تفاصيل ذكرياتهما للأبد. فما الذي ستفعله فتاةٌ ضعيفة بين ذكورٍ يتكالبون عليها في مجتمعٍ لا يرحم أبدًا؟ وكيف ستنتقم؟ وهل ستقع في حبّ نفس الشَّخص مرَّتين.. حديثك يُشبهني؛ قصّة وطنٍ يضيق بالحبّ وتخنقه

استمع